قانون التقاعد الجديد البحرين 2024

قانون التقاعد الجديد البحرين 2024

يتضمن قانون التقاعد الجديد الساري في البحرين 60 مادة توضح شريحة المستحقين بالإضافة إلى مقدار الراتب التقاعدي الذي يتم صرفه لهم بعد انتهاء الخدمات، كما يوضح القانون كافة الشرائح التي لا تستحق المعاش التقاعدي، وطريقة صرف المعاش لزوجة المستحق المتوفى وذويه أيضًا بعد وفاته.

مواد قانون التقاعد الجديد في البحرين

يتضمن الجدول التالي أبرز مواد قانون التقاعد الجديد في البحرين:[1]

رقم المادة نص المادة
المادة 1 تكون للكلمات والألفاظ والعبارات الواردة في مواد هذا القانون المعاني المحددة لها كما هو مبين أدناه وتشمل المذكر والمؤنث:

  • نظام التقاعد: يعني نظام التقاعد المبين وفقا لمواد هذا القانون.
  • أنظمة التقاعد السابقة: تعني أنظمة التقاعد التي بدأ العمل بها اعتبارا من أول يوليو سنة 1955م ونظام النقد الاحتياطي الذي بدأ العمل به من سنة 1930 ونظام الخدمة السابقة الذي بدأ العمل به قبل سنة 1930م.
  • الموظف: هو البحريني الجنسية الذي تربطه بالدولة علاقة لائحية لها صفة الدوام وبلغ 18 من العمر ولم يتجاوز 60 بالنسبة للرجل 55 بالنسبة للمرأة ويعمل في خدمة الحكومة، ويشمل هذا اللفظ الموظف والمستخدم، ويطبق هذا القانون على الوزراء فيما يتعلق باستحقاقهم المعاش.
  • الراتب الأساسي: يعني الراتب السنوي الذي يحصل عليه الموظف الخاضع لأحكام هذا القانون محسوبا على أساس الراتب الأساسي الشهري دون أية إضافات أخرى تضم إليه.
  • الراتب الأساسي الأخير: يعني متوسط الراتب الأساسي للسنتين الأخيرتين السابقتين لتاريخ التقاعد مقسومًا على 12، وإذا قلت مدة خدمة الموظف عن سنتين حسب الراتب الأساسي الأخير على أساس متوسط راتب الموظف في السنة الأخيرة.
  • مدة الخدمة: تعني الأشهر الكاملة التي قضاها الموظف في خدمة الحكومة إلى بلوغ الرجل سن 60 والمرأة سن 55 عامًا، وذلك منذ الالتحاق بالعمل الحكومي أو عند بلوغ سن 18 أيهما كان متأخرا بحد أقصى قدره 48 شهرًا ويعتبر الشهر جزءا من 12 شهرًا من السنة الميلادية، وتعتبر كسور الشهر شهرًا كاملا.
  • تاريخ التقاعد: يعني التاريخ الذي يكمل فيه الموظف سن 60 إذا كان رجلًا وسن 55 إذا كانت امرأة محسوبة بالتقويم الميلادي. وإذا لم يعرف الشهر الذي ولد فيه الموظف بالتحديد اعتبر تاريخ التقاعد هو أول يناير التالي لبلوغ الموظف سن 60 إذا كان رجلًا وسن 55 إذا كانت امرأة. على أنه بالنسبة للمدراء والمديرات والمدرسين والمدرسات العاملين بوزارة التربية والتعليم إذا بلغ أحدهم سن التقاعد المبين أعلاه أثناء العام الدراسي أو عند بدايته اعتبر تاريخ التقاعد بالنسبة له هو أول الشهر الذي يلي انتهاء السنة الدراسية التي يكمل بها الموظف سن التقاعد وبالنسبة لقضاة المحاكم الشرعية يعتبر تاريخ التقاعد بالنسبة لهم هو أول الشهر التالي للتاريخ الذي يقرره مجلس القضاء الأعلى. وإلى أن يتم إنشاء مجلس القضاء الأعلى يعتبر أول الشهر التالي للتاريخ الذي يقرره مجلس الوزراء. وفي حالة بلوغ الموظف سن 60 بالنسبة للرجل وسن 55 بالنسبة للمرأة عند العمل بهذا القانون، فإن تاريخ التقاعد بالنسبة له يعتبر هو تاريخ العمل بهذا القانون.
  • المتقاعد: هو الموظف الذي انتهت خدمته.
  • المعاش: المبلغ الذي يصرف شهريا بموجب هذا القانون للمتقاعد أو للمستحقين عنه.
  • المكافأة: المبلغ المقطوع الذي يصرف بموجب هذا القانون للمتقاعد أو للمستحقين عنه.
  • صاحب المعاش: هو المتقاعد الذي تقرر له معاش بموجب هذا القانون، ويشمل هذا اللفظ الموظف الذي توفي وتقرر للمستحقين عنه معاش بموجب هذا القانون.
  • المستحق: هو الشخص الذي تقرر له معاش بسبب قرابته من صاحب المعاش.
  • الهيئة: هي الهيئة العامة المنشأة طبقا لهذا القانون لتنفيذ أحكامه.
المادة 2 تسري أحكام هذا القانون على جميع الموظفين والمستخدمين البحرينيين المعينين على درجات في الميزانية العامة للدولة أو ميزانية البلديات وسائر الهيئات المحلية، ويدخل في ذلك الوزراء.

ولا تسري أحكام هذا القانون على:

  • أفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام.
  • الموظفون المؤقتون والمرتبطة أعمالهم بزمن محدد أو عمل محدد.
  • العاملون في المؤسسات العامة والهيئات العامة.
المادة 3 لا تسري أحكام هذا القانون على الموظفين الذين بلغوا سن 60 بالنسبة للرجال وسن 55 بالنسبة للنساء وقت العمل به، ويعتبر هؤلاء الموظفون محالين على التقاعد اعتبارا من تاريخ العمل بهذا القانون.

ويستثنى من أحكام الفقرة السابقة:

  • الموظفون الذين بلغوا سن 60 بالنسبة للرجال وسن 55 بالنسبة للنساء وقت العمل بهذا القانون ولم يستلموا حقوقهم التقاعدية حسب أنظمة التقاعد السابقة للمشتركين فيها، فهؤلاء تسوى معاشاتهم أو مكافآتهم طبقا لأحكام هذا القانون، مع اعتبارهم محالين على التقاعد من تاريخ العمل بهذا القانون.
  • الموظفون الذين بلغوا سن 60 بالنسبة للرجال وسن 55 بالنسبة للنساء وقت العمل بهذا القانون واستلموا حقوقهم التقاعدية حسب أنظمة التقاعد السابقة للمشتركين فيها، وهؤلاء لهم الخيار -مع اعتبارهم محالين على التقاعد من تاريخ العمل بهذا القانون- في:
    • أن يعاملوا وفقا لأحكام هذا القانون بشرط أن يردوا المبالغ التي قبضوها بموجب الأنظمة المشار إليها ويستثنى من هذا الرد نظام النقد الاحتياطي ونظام الخدمة السابقة.
    • وفي حالة عدم رغبتهم في أن يردوا المبالغ المذكورة في البند 1 السابق فلهم أن يعاملوا وفقا لأحكام هذا القانون مع تخفيض معاشاتهم بمبلغ يعادل حصة قسمة المبالغ التي استلموها على 150 وذلك مع عدم الإخلال بالحد الأدنى المنصوص عليه في المادة 23 وبالحد الأعلى المنصوص عليه في المادة 20 من هذا القانون ومع اعتبار تاريخ العمل بهذا القانون هو دائما تاريخ التقاعد لأغراض حساب الراتب الأساسي الأخير طبقا لحكم الفقرة هـ من المادة 1 من هذا القانون.
    • أن يكتفوا بما استلموه من حقوق تقاعدية حسب الأنظمة المذكورة.
  • الموظفون الذين لم يبلغوا سن 60 بالنسبة للرجال وسن 55 بالنسبة للنساء واستلموا حقوقهم التقاعدية حسب أنظمة التقاعد السابقة وهؤلاء لهم الخيارات المنصوص عليها في الفقرة ب مع استمرارهم في الخدمة.
المادة 8 إذا انتهت خدمة الموظف أو المستخدم الذي طلب حساب مدة خدمته السابقة في خدمته الجديدة طبقا لأحكام المادتين السابقتين، وذلك قبل سداده كامل الأقساط، كان للهيئة العامة لصندوق التقاعد الحق في الحصول على هذه الأقساط من المعاش الذي يستحق للموظف أو المستخدم، فإذا استحق الموظف مكافأة، خصم منها باقي الأقساط دفعة واحدة.

وفي حالة وفاة الموظف أو المستخدم أو صاحب المعاش فلا يحق للهيئة مطالبة الورثة أو المستحقين عنه بقيمة هذه الأقساط.

المادة 11 يقتطع من الموظف أو المستخدم الخاضع لأحكام هذا القانون 7% من راتبه الأساسي السنوي، ويكون الاقتطاع من الراتب بأقساط متساوية شهريا أو كل أسبوعين وفقا لأساس دفع مرتبه. وتساهم الحكومة بنسبة 14% من الراتب الأساسي لكل موظف أو مستخدم خاضع لهذا القانون أو أية نسبة أخرى يقررها مجلس إدارة الهيئة العامة للصندوق بموافقة مجلس الوزراء.

ويصدر وزير المالية والاقتصاد الوطني بقرار منه الإجراءات الواجب اتباعها في تسديد الاشتراكات وحصة الحكومة.

المادة 19 إذا كان انتهاء الخدمة بسبب الاستقالة، يخفض المعاش بنسبة 5% عن كل سنة، إذا قلت سن الموظف أو المستخدم عن 45 سنة، وبنسبة 2.5% عن كل سنة إذا زادت عن ذلك، وقلت عن 50 سنة.
المادة 35 يستحق الزوج في حالة وفاة زوجته الموظفة أو المستخدمة أو صاحبة المعاش 3/8 معاشها إذا كان مصابا بعجز كامل يمنعه عن العمل أو الكسب.

ويكون التحقق من ذلك كل سنتين بمعرفة الهيئة الطبية المختصة بوزارة الصحة إلا إذا قررت هذه الهيئة عدم احتمال شفائه.

المادة 39 يستحق الموظف أو المستخدم مكافأة تقاعد بواقع مرتب شهر ونصف عن كل سنة كاملة من أول 5 سنوات خدمته بشرط ألا تقل مدة خدمته عن سنة، ثم بواقع شهرين عن كل سنة من 5 سنوات التالية، ثم بواقع 3 شهور عن كل سنة مما زاد على ذلك.
المادة 46 كل معاش لا يصرفه صاحبه في ميعاد 3 سنوات من تاريخ الإخطار بربط المعاش أو تاريخ آخر صرف، ينقضي الحق في المطالبة به.

والمبالغ التي لم يتم صرفها تؤول إلى الهيئة العامة لصندوق التقاعد.

المادة 52 يعين مدير الهيئة العامة لصندوق التقاعد بقرار من مجلس الوزراء بناء على عرض وزير المالية والاقتصاد الوطني. ويحدد قرار التعيين مرتبه ومخصصاته الأخرى ويمثل المدير الهيئة العامة لصندوق التقاعد. في صلاتها بالغير. ويحدد مجلس الإدارة صلاحياته فيما يتعلق بإدارة الهيئة العامة واستثمار أموال الصندوق.

وللمدير أن ينيب عنه غيره من موظفي الهيئة العامة في مباشرة بعض صلاحياته.

المادة 57 يصرف لأرملة الموظف أو المستخدم أو صاحب المعاش أو لأكبر أولاده أو المستحقين عنه عند وفاته مكافأة تعادل مرتب 6 شهور إذا كان في الخدمة، أو معاش 6 شهور إذا كان صاحب معاش.

تحميل قانون التقاعد الجديد في البحرين

يتم تحميل قانون التقاعد البحريني الجديد “من هنا” مباشرة بعد الضغط على رابط المستند الذي تتضمنه الصفحة، وذلك لاستعراض تفاصيل القانون والتحقق من المعاش التقاعدي الذي يمكن أن يحصل عليه المواطن الموظف بعد انتهاء خدمته.

المراجع

  1. ^ bahrainplatform.com , قانون التقاعد البحرين , 16/09/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *