قانون الشركات البحريني الجديد 2024

قانون الشركات البحريني الجديد 2024

يتضمن قانون الشركات البحريني الساري خلال الوقت الراهن من عام 2024م ما يزيد على 300 مادة، وتوضح هذه المواد كافة التفاصيل التي تتعلق بتأسيس الشركات وحلها وتصفيتها، بالإضافة إلى تفاصيل الشركات الأجنبية وفروعها ووكالاتها داخل الأراضي البحرينية.

قانون الشركات البحريني الجديد

فيما يلي أبرز مواد قانون الشركات البحريني الجديد:

رقم المادة نص المادة
المادة الأولى 1 الشركة عقد يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع اقتصادي يستهدف الربح بتقديم حصة من مال أو عمل لاقتسام ما قد ينشأ عن هذا المشروع من ربح أو خسارة.

استثناء من أحكام الفقرة السابقة؛ يجوز أن تتكون الشركة من شخص واحد وفقاً لأحكام هذا القانون.

المادة الثانية 2
  • يجب أن تتخذ الشركة التجارية التي تؤسس في دولة البحرين أحد الأشكال الآتية:
    • شركة التضامن.
    • شركة التوصية البسيطة.
    • شركة المحاصة.
    • شركة المساهمة.
    • شركة التوصية بالأسهم.
    • الشركة ذات المسؤولية المحدودة.
    • شركة الشخص الواحد.
    • الشركة القابضة.
  • وكل شركة تجارية لا تتخذ أحد هذه الأشكال تعتبر باطلة، ويكون الأشخاص الذين تعاقدوا باسمها مسؤولين شخصيًا وبالتضامن عن الالتزامات الناشئة عن هذا التعاقد.
المادة الرابعة 4 تخضع لأحكام هذا القانون كل شركة تجارية، أيًا كان نوعها، أُسست في دولة البحرين أو كان مركزها الرئيسي فيها.

ويجوز استثناءً من بعض أو كل أحكام هذا القانون أن تؤسس بموجب مرسوم أو قانون شركات بين حكومات دول أخرى أو بين حكومة دولة البحرين ودولة أو دول أخرى.

وكل شركة تؤسس في دولة البحرين يجب أن تتخذ فيها موطنها، وتكون هذه الشركة بحرينية الجنسية، ولكن لا يستتبع ذلك بالضرورة تمتع الشركة بالحقوق المقصورة على البحرينيين.

المادة الخامسة عشرة 15 إذا لم يبين عقد الشركة نصيب كل من الشركاء في الأرباح والخسائر كان نصيب كل منهم في ذلك بنسبة حصته في رأس المال.

وإذا اقتصر العقد على تعيين نصيب الشركاء في الربح، وجب اعتبار هذا النصيب في الخسارة أيضًا وكذلك الحال إذا اقتصر العقد على تعيين النصيب في الخسارة.

وإذا كانت حصة أحد الشركاء مقصورة على عمله ولم يعين في عقد الشركة نصيبه في الربح أو الخسارة كان له أن يطلب تقييم عمله ويكون هذا التقييم أساساً لتحديد حصته في الربح أو الخسارة ما لم يقضِ العرف بغير ذلك.

وإذا قدم الشريك فضلاً عن عمله حصة نقدية أو عينية كان له نصيب في الربح أو الخسارة عن حصته بالعمل ونصيب آخر عن حصته النقدية أو العينية.

المادة السابعة عشرة 17 لا يجوز للدائن الشخصي لأحد الشركاء أن يتقاضى حقه من حصة مدينه في رأسمال الشركة، وإنما يجوز له أن يتقاضى حقه من نصيب المدين المذكور في الأرباح وفقاً لميزانية الشركة، فإذا لم تكن الميزانية قد أعدت فللدائن أن يوقع حجز ما للمدين لدى الغير على النصيب الذي قد يتقرر للشريك من الأرباح.

وإذا انقضت الشركة جاز للدائن الشخصي أن يستوفي حقه من النصيب الذي يؤول إلى مدينه من أموال الشركة بعد انتهاء التصفية وله قبل إتمام التصفية حجز ما للمدين لدى الغير على هذا النصيب.

المادة الحادية والعشرون 21 لوزير التجارة والصناعة أن يصدر بقرار منه أنموذجاً لعقد تأسيس كل أو بعض أنواع الشركات أو نظامها، ويشتمل كل أنموذج على كافة البيانات والشروط التي يتطلبها القانون أو لائحته التنفيذية في هذا الشأن، كما يبين الشروط والأوضاع التي يجب على الشركاء والمؤسسين أن يأخذوا بها وتلك التي يجوز لهم عدم الأخذ بها. كما يكون لهم إضافة أية شروط أخرى لا تتعارض مع أحكام القانون أو لائحته التنفيذية.
المادة الخامسة والعشرون 25 شركة التضامن هي شركة تؤلف بين شخصين أو أكثر تحت اسم معين ويكون الشركاء فيها مسؤولين على وجه التضامن في جميع أموالهم عن التزامات الشركة.

ومع عدم الإخلال بأحكام القوانين المعمول بها بشأن تنظيم مزاولة المهن الحرة، يجوز تأسيس شركات تضامن -أيًا كان نوعها- بين شركاء بحرينيين أو غير بحرينيين، وفقاً للقواعد والضوابط التي يصدر بها قرار من وزير التجارة والصناعة.

المادة الخمسون 50 شركة التوصية البسيطة هي الشركة التي تعقد بين شريك أو أكثر مسؤولين ومتضامنين عن التزامات الشركة في جميع أموالهم وبين شريك واحد أو أكثر يكونون أصحاب أموال فيها وخارجين عن الإدارة، ويسمون موصين.

ولا يكون كل منهم مسؤولًا عن التزامات الشركة إلا بمقدار حصته في رأس المال.

المادة السادسة والخمسون 56 شركة المحاصة هي الشركة التي تستتر عن الغير ولا تتمتع بشخصية اعتبارية ولا تخضع لإجراءات الشهر.
المادة الثالثة والستون 63 تتكون شركة المساهمة من عدد من الأشخاص يكتتبون فيها بأسهم قابلة للتداول، ولا يكونون مسؤولين عن ديون الشركة والتزاماتها إلا بمقدار قيمة أسهمهم.
المادة الخامسة والستون 65

مع مراعاة أحكام هذا القانون يجوز -بقرار من وزير التجارة والصناعة بالاتفاق مع الوزير المختص- أن تؤسس شركات مساهمة عامة بحرينية بمشاركة رأسمال أجنبي أو خبرة أجنبية وفقاً للنسب التي يحددها وزير التجارة والصناعة.

ويحظر التصرف في الأسهم والحصص الممثلة لرأس المال الأجنبي بأي نوع من أنواع التصرفات لمدة ثلاث سنوات من تاريخ شهر الشركة في السجل التجاري، ما لم يكن التصرف في الأسهم أو الحصص بين أشخاص الطرف الأجنبي وحدهم.

المادة الثامنة والستون 68
  • فيما عدا تمثيل الدولة في الشركات التي تساهم الدولة فيها، لا يجوز -بصفة شخصية- الجمع بين وظيفة عامة وبين عضوية مجلس إدارة إحدى شركات المساهمة أو الاشتراك في تأسيسها أو الاشتغال بأي عمل فيها بصفة دائمة أو عرضية بأجر أو بغير أجر.
  • ويلزم المخالف بأن يؤدي ما يكون قد قبضه من الشركة لخزانة الدولة فضلاً عن الجزاءات الإدارية.
المادة التاسعة والستون 69
  • لا يجوز للعضو بأحد المجالس الممثلة للمؤسسات أو الهيئات الحكومية بصفته الشخصية أو بوصفه نائبًا عن الغير أن يشغل عضوية مجلس إدارة أو أن يعمل مديراً أو أن يشتغل بصفة دائمة أو عرضية بأي عمل أو استشارة في شركة من الشركات المساهمة التي يكون من أغراضها استغلال أحد المرافق العامة الكائنة في دائرة اختصاص المجلس الذي يكون عضواً فيه أو التي ترتبط معه بعقد من عقود الأشغال العامة أو عقد من عقود الاحتكار.
  • ويعتبر العضو مستقيلًا من عمله في الشركة بمجرد انتخابه بالمجلس ويلتزم المخالف بأن يؤدي لخزانة الدولة ما يكون قد قبضه من الشركة.
المادة الحادية والسبعون 71
  • المؤسس -في الشركة المساهمة- هو كل من اشترك اشتراكاً فعلياً في تأسيس الشركة بغية تحمل المسؤولية الناشئة عن ذلك.
  • ويعتبر مؤسسًا -في الشركة المساهمة- على وجه الخصوص كل من قدم حصة عينية عند تأسيسها أو وقع العقد الابتدائي أو طلب الترخيص.
المادة التاسعة عشرة بعد المائة 119 يجوز تداول الأسهم والشهادات المؤقتة للشركات المساهمة، كما يجوز للشركة المساهمة أن تشتري أسهمها وذلك في الحالات ووفقاً للقواعد التي يصدر بها قرار من وزير التجارة والصناعة.

ولا يعتبر التصرف في الأسهم ساريًا في حق الشركة أو الغير إلا إذا دوَّن في السجل الخاص بذلك.

ويكون تداول الأسهم وفقاً لأحكام قانون سوق البحرين للأوراق المالية واللائحة الداخلية للسوق، ويجب أن يكون المشتري بحريني الجنسية، ويجوز لغير البحرينيين تملك وتداول أسهم الشركات المساهمة البحرينية وفقاً لأحكام هذا القانون والقواعد والضوابط والنسب التي يصدر بها قرار من وزير التجارة والصناعة، عدا الشركات التي يصدر باستثنائها قرار من الوزير.

وللشركة المساهمة أن توقف تسجيل تحويل الأسهم خلال المدة الواقعة بين تاريخ الدعوة لاجتماع الجمعية العامة وتاريخ انعقاد هذا الاجتماع.

ولها أن ترفض تسجيل التصرف في الأسهم في الأحوال الآتية:

  • إذا كانت الأسهم مرهونة أو محجوزاً عليها بأمر من المحكمة.
  • إذا كانت الأسهم أو الشهادات المؤقتة مفقودة ولم يعط بدلاً منها.
  • إذا كان التداول أو نقل الملكية مخالفاً لأحكام القانون أو للقواعد والضوابط والنسب التي يصدر بها قرار من وزير التجارة والصناعة أو لنظام الشركة الأساسي.
  • إذا لم يسدد باقي قيمة الأسهم للشركة أو إذا كان للشركة دين عليها.
المادة السادسة والعشرون بعد المائتين 226 تتكون شركة المساهمة المقفلة من عدد من الأشخاص -لا يقل عن اثنين- يكتتبوا بها بأسهم قابلة للتداول ولا تطرح على الجمهور باكتتاب عام.
المادة السادسة والأربعون بعد المائتين 246 شركة التوصية بالأسهم هي الشركة التي تتكون من فئتين من الشركاء إحداهما فئة الشركاء المتضامنين المسؤولين بالتضامن في جميع أموالهم عن التزامات الشركة، والأخرى فئة الشركاء الموصين الذين لا يسألون عن التزامات الشركة إلا بقدر حصصهم في رأس المال.
المادة الحادية والستون بعد المائتين 261 الشركة ذات المسؤولية المحدودة، هي شركة لا يزيد عدد الشركاء فيها عن خمسين شريكاً، ولا يكون كل منهم مسؤولًا إلا بقدر حصته في رأس المال، وإذا قل عدد الشركاء عن اثنين تحولت الشركة بحكم القانون إلى شركة الشخص الواحد ما لم تبادر الشركة إلى استكمال هذا النصاب خلال 30 يومًا من تاريخ تجمع حصص الشركة في يد شريك واحد.

ولا يجوز تأسيس الشركة أو زيادة رأسمالها أو الاقتراض لحسابها عن طريق الاكتتاب العام، ولا يجوز لها إصدار أسهم أو سندات قابلة للتداول، ويكون انتقال حصص الشركاء فيها خاضعًا لاسترداد الشركاء، وللشروط الخاصة التي يتضمنها عقد الشركة، فضلاً عن الشروط المقررة في هذا القانون.

المادة الخامسة والستون بعد المائتين 265
  • يجب أن يتضمن عقد تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة البيانات الآتية:
    • أسماء الشركاء وألقابهم وجنسياتهم.
    • مركز الشركة الرئيسي.
    • اسم الشركة وعنوانها مع إضافة عبارة شركة ذات مسؤولية محدودة.
    • الأغراض التي أُسست من أجلها الشركة.
    • مقدار رأسمال الشركة والحصص النقدية أو العينية التي قدمها كل شريك، مع وصف دقيق للحصص العينية وقيمتها.
    • شروط التنازل عن الحصص.
    • مدة الشركة، إن وجدت.
    • أسماء مَنْ عُهِدَ إليهم بإدارة الشركة من الشركاء أو من غيرهم، وأسماء أعضاء مجلس الرقابة في الحالات التي يوجب فيها القانون وجود هذا المجلس.
    • كيفية توزيع الأرباح والخسائر.
  • ويجوز للشركاء أن يضمنوا عقد تأسيس الشركة أحكامًا خاصة بتنظيم حق استرداد حصص الشركاء وكيفية تقدير ثمنها عند مباشرة هذا الحق، وبتكوين مال احتياطي غير الاحتياطي الإجباري، وبتنظيم مالية الشركة وحساباتها وأسباب حلها.
  • ويجوز لوزير التجارة والصناعة أن يصدر قراراً يتضمن بيانات أخرى غير تلك الواردة في البند أ من هذه المادة.
المادة الخامسة والسبعون بعد المائتين 275 يتولى إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة مدير أو أكثر من بين الشركاء أو من غيرهم يعينون لأول مرة عن طريق المؤسسين ويعينون بعد ذلك بقرار من جمعيتها العامة.

وفي جميع الأحوال يجوز إنهاء مهمة المدير أو المديرين بموافقة الشركاء الحائزين لأغلبية رأس المال.

ويكون حكم المدير أو المديرين من حيث الواجبات والالتزامات والمسؤولية حكم أعضاء مجلس إدارة شركة المساهمة.

المادة الرابعة والثمانون بعد المائتين 284
  • لكل شريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة حق حضور اجتماع الجمعية العامة بنفسه، أو عن طريق وكيل عنه، من غير أعضاء مجلس الرقابة أو مدير الشركة، ولا يجوز أن يكون الوكيل ممثلاً لأكثر من شريك ويكون لكل شريك عدد من الأصوات يعادل عدد الحصص التي يملكها في الشركة.
  • لا يكون انعقاد الجمعية العامة في الشركة ذات المسؤولية المحدودة صحيحًا إلا إذا حضره عدد من الشركاء يملكون أكثر من نصف رأس المال ولا تكون القرارات صحيحة إلا بأغلبية الحصص الممثلة في الاجتماع ما لم ينص عقد تأسيس الشركة على أغلبية أكبر، وإذا لم يتوافر هذا النصاب في الاجتماع الأول تدعى الجمعية لاجتماع آخر خلال 10 أيام تالية للاجتماع الأول ولذات جدول الأعمال، ويكون هذا الاجتماع صحيحًا أيًا كان عدد الحصص الممثلة فيه، وفي هذه الحالة تصدر القرارات بأغلبية الحصص الممثلة في الاجتماع ما لم ينص عقد التأسيس على غير ذلك، ويجوز حضور مدير الشركة ومدقق الحسابات وواحد على الأقل من أعضاء مجلس الرقابة -إن وجد- ولا يكون لأي منهم حق التصويت على القرارات الخاصة بإبراء ذمتهم من المسؤولية، ويجوز للجهة الحكومية المختصة أن توفد ممثلًا عنها لحضور اجتماع الجمعية العامة للشركة.
  • يحرر محضر لكل اجتماع في الشركة ذات المسؤولية المحدودة على أن يتضمن خلاصة وافية للمناقشات والقرارات التي صدرت عن الجمعية العامة ويوقع عليه رئيس الاجتماع وتدّون المحاضر في سجل خاص يحفظ بمقر الشركة، وتسري عليه الأحكام الخاصة بالدفاتر التجارية، ويسأل مدير الشركة عن صحة البيانات المدونة في السجل.
المادة التاسعة والثمانون بعد المائتين 289 يقصد بشركة الشخص الواحد في تطبيق أحكام هذا القانون كل نشاط اقتصادي يمتلك رأسماله بالكامل شخص واحد طبيعياً أو اعتباري.
المادة التسعون بعد المائتين 290 يجب أن يكون لشركة الشخص الواحد نظام يحدد أحكامها وبياناتها وإجراءات قيدها وشهرها، يصدر بقرار من وزير التجارة والصناعة، وتكتسب الشركة الشخصية الاعتبارية بعد مضي ثلاثين يوماً من تاريخ شهرها.
المادة الثامنة والتسعون بعد المائتين 298 الشركة القابضة هي شركة الهدف من تأسيسها تملك أسهماً في شركات مساهمة بحرينية أو أجنبية، وكذلك تملك أسهم أو حصص في شركات ذات مسؤولية محدودة بحرينية أو أجنبية، أو الاشتراك في تأسيس هذه الشركات بنوعيها، والعمل على إدارتها وإقراضها وكفالتها لدى الغير.

تحميل قانون الشركات البحريني الجديد

يمكن الوصول إلى قانون الشركات البحريني الجديد واستعراض تفاصيله “من هنا“، وذلك بعد النقر على رابط المستند الذي تتضمنه الصفحة مباشرة.[1]

المراجع

  1. ^ bahrainplatform.com , تحميل قانون الشركات البحريني , 07/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *