ما هي الجرائم الالكترونية في البحرين

ما هي الجرائم الالكترونية في البحرين

تم توضيح تفاصيل الجرائم الالكترونية بالإضافة إلى بيان العقوبات المترتبة على هذه الجرائم في القانون رقم 60 الصادر سنة 2014م في شأن جرائم تقنية المعلومات، وتصل عقوبة بعض هذه الجرائم إلى غرامة تبلغ قيمتها 100,000 دينار بحريني، بالإضافة إلى السجن والحبس المترتب على العديد من هذه الجرائم.

ما هي الجرائم الالكترونية في البحرين

يمكن تعريف الجرائم الإلكترونية في البحرين بأنها أية جريمة يعتمد المجرمون فيها على شبكة الإنترنت والوسائل الإلكترونية الأخرى بما في ذلك اختراق البريد الإلكتروني وإساءة استخدامه، بالإضافة إلى عمليات التحرش والتشهير والابتزاز عن طريق القنوات الإلكترونية المختلفة، وهي من الجرائم التي يعاقب عليها القانون البحريني بعد ثبوتها على مرتكبها.

الجهة المسؤولة عن الجرائم الالكترونية في البحرين

تتولى الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني مسؤولية متابعة البلاغات المتعلقة بالجرائم الإلكترونية من خلال إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية، كما أن هناك عدة إدارات متخصصة أخرى تابعة لهذه الإدارة من أجل التحقيق في جرائم مختلفة، ومنها: إدارة مكافحة جرائم الفساد، وإدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية، وإدارة البحث والتحري.

عقوبات الجرائم الإلكترونية في البحرين

يوضح الجدول التالي عقوبات الجرائم الإلكترونية حسب القانون الساري في البحرين:[1]

وصف الجريمة العقوبة
من قام دون مسوغ قانوني بالدخول إلى نظام تقنية المعلومات أو جزء منه. الحبس مدة لا تزيد على 1 سنة مع غرامة لا تتجاوز 30,000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين
من قام دون مسوغ قانوني بالدخول إلى نظام تقنية المعلومات أو جزء منه إذا نتج عن الدخول إفشاء للبيانات المخزنة في وسيلة أو نظام تقنية المعلومات. الحبس مدة لا تزيد على 1 سنة مع غرامة لا تتجاوز 30,000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين، ويعد ذلك ظرفًا مشددًا.
من أحدث تلفاً في بيانات وسيلة تقنية المعلومات أو نظام تقنية المعلومات. الحبس مع غرامة لا تتجاوز 50,000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.
من أحدث تلفاً في بيانات وسيلة تقنية المعلومات أو نظام تقنية المعلومات وترتب على ذلك إعاقة لسير أي من المرافق العامة أو لأعمال ذات منفعة عامة. الحبس مع غرامة لا تتجاوز 100,000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.
من أحدث تلفاً في بيانات وسيلة تقنية المعلومات أو نظام تقنية المعلومات وترتب على ذلك تهديد لحياة الناس أو أمنهم أو صحتهم. الحبس مع غرامة لا تتجاوز 100,000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.
من أحدث تلفاً في بيانات وسيلة تقنية المعلومات أو نظام تقنية المعلومات، وترتب على ذلك مساس بسلامة بدن إنسان. الحبس مع غرامة لا تتجاوز 100,000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.
من أحدث تلفاً في بيانات وسيلة تقنية المعلومات أو نظام تقنية المعلومات وترتب على ذلك تغيير أو تعييب أو شطب فحوص طبية أو تشخيص طبي أو علاج إنسان. الحبس مع غرامة لا تتجاوز 100,000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.
من أحدث تلفاً في بيانات وسيلة تقنية المعلومات أو نظام تقنية المعلومات، وترتب على ذلك موت إنسان عمدًا العقوبة بالسجن المؤبد أو المؤقت
من تنصت أو التقط أو اعترض دون مسوغ قانوني مستخدماً وسائل فنية، إرسالاً غير موجه للعموم لبيانات وسيلة تقنية المعلومات، سواء كانت البيانات مرسلة من نظام تقنية المعلومات أو آلية أو ضمنه، ويشمل هذا الإرسال أي انبعاثات لموجات كهرومغناطيسية من نظام تقنية المعلومات تحمل معها هذه البيانات. الحبس مع غرامة لا تتجاوز 100,000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.
من أرسل بيانات وسيلة تقنية المعلومات تتضمن تهديداً بإحداث تلف لحمل غيره على أن يقدم له أو لغيره عطية أو مزية من أي نوع أو أداء عمل أو الامتناع عنه الحبس مع غرامة لا تتجاوز 30,000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.
من أرسل بيانات وسيلة تقنية المعلومات تتضمن تهديداً بإحداث تلف لحمل غيره على أن يقدم له أو لغيره عطية أو مزية من أي نوع أو أداء عمل أو الامتناع عنه إذا بلغ الجاني مقصده. العقوبة بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنين مع غرامة لا تتجاوز 60,000 دينار.
من أنتج أو استيراد أو شراء أو بيع، أو عرض للبيع أو للاستخدام، أو وزع أو تداول أو حيازة أو نشر أو إتاحة أداة -بما في ذلك أي برنامج- تم تصميمها أو تحويرها بصفة أساسية لغرض ارتكاب أي من الجرائم المشار إليها سابقًا. الحبس مدة لا تزيد على سنة مع غرامة لا تتجاوز 100,000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.
من أنتج أو استيراد أو شراء أو بيع، أو عرض للبيع أو للاستخدام، أو وزع أو تداول أو حيازة أو نشر أو إتاحة كلمة مرور أو شفرة دخول أو أي رمز دخول أو أية بيانات وسيلة تقنية المعلومات أخرى مماثلة، يمكن بواسطتها الدخول إلى نظام تقنية المعلومات أو أي جزء منه لغرض ارتكاب أي من الجرائم المشار إليها سابقًا الحبس مدة لا تزيد على سنة مع غرامة لا تتجاوز 100,000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.
من أدخل أو تعييب أو تعطيل أو إلغاء أو حذف أو تدمير أو تغيير أو تعديل أو تحريف أو حجب بيانات وسيلة تقنية المعلومات تخص إحدى المصالح الحكومية أو الجهات التي ورد ذكرها في المادة 107 من قانون العقوبات البحريني على نحو من شأنه إظهار بيانات غير صحيحة على أنها صحيحة، بنية استعمالها كبيانات صحيحة، سواء كانت هذه البيانات مفهومة بشكل مباشر أو غير مباشر. السجن مدة لا تزيد على عشر سنين
من أدخل أو تعييب أو تعطيل أو إلغاء أو حذف أو تدمير أو تغيير أو تعديل أو تحريف أو حجب بيانات وسيلة تقنية المعلومات على نحو من شأنه إظهار بيانات غير صحيحة على أنها صحيحة، بنية استعمالها كبيانات صحيحة، سواء كانت هذه البيانات مفهومة بشكل مباشر أو غير مباشر إذا كان من شأن ذلك إحداث أضرار العقوبة بالحبس
من توصل دون مسوغ قانوني إلى الاستيلاء على مال مملوك للغير، أو حصل على أية مزية لنفسه أو لغيره، أو إلى توقيع سند أو إلغائه أو إتلافه أو تعديله باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة أو بالاستعانة بطريقة احتيالية. العقوبة بالحبس
كل من استخدم التشفير في سبيل ارتكاب أو إخفاء أي من الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون أو أي قانون آخر. الحبس مع غرامة لا تتجاوز 100,000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.
من إنتاج مادة إباحية بقصد توزيعها بواسطة نظام تقنية المعلومات الحبس مدة لا تقل عن 1 سنة مع غرامة لا تتجاوز 10,000 دينار
من استورد أو باع، أو عرض للبيع أو الاستخدام، أو تداول أو نقل أو وزع، أو أرسل أو نشر، أو أتاح مادة إباحية بواسطة نظام تقنية المعلومات. الحبس مدة لا تقل عن 1 سنة مع غرامة لا تتجاوز 10,000 دينار
من استورد أو باع، أو عرض للبيع أو الاستخدام، أو تداول أو نقل أو وزع، أو أرسل أو نشر، أو أتاح مادة إباحية بواسطة نظام تقنية المعلومات إذا كانت المادة الإباحية موجهة إلى الأطفال، أو وضعت في متناولهم. الحبس مدة لا تقل عن 2 سنتين مع غرامة لا تتجاوز 10,000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.
من حصل لنفسه أو لغيره على مادة إباحية بواسطة نظام تقنية المعلومات. الحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر مع غرامة لا تتجاوز 3,000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.
من حاز مادة إباحية داخل نظام تقنية المعلومات، أو في أية وسيلة تقنية المعلومات. الحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر مع غرامة لا تتجاوز 3,000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.
من حاز مادة إباحية داخل نظام تقنية المعلومات، أو في أية وسيلة تقنية المعلومات إذا كانت المادة الإباحية موجهة إلى الأطفال، أو وضعت في متناولهم. الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر والغرامة التي لا تقل عن 3,000 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

طريقة تقديم بلاغ الجرائم الإلكترونية في البحرين

فيما يلي خطوات تقديم بلاغ الجرائم الإلكترونية في البحرين:[2]

  • الذهاب إلى خدمة التبليغ عن الجرائم الإلكترونية “من هنا“.
  • الضغط على رابط الخدمة الذي تتضمنه الصفحة.
  • المتابعة إلى استمارة التبليغ المباشر.
  • تعبئة الاستمارة بالبيانات المطلوبة.
  • التحقق من تفاصيل الاستمارة.
  • إرسال البلاغ.

رابط تقديم بلاغ الجرائم الإلكترونية في البحرين

يتيح الرابط التالي bahrainplatform.com تقديم بلاغ لدى الجرائم الإلكترونية في البحرين، وذلك بالضغط على الرابط الذي تتضمنه الصفحة، ومن ثم يمكن البدء بتقديم البلاغ وفق الخطوات المطلوبة.

المراجع

  1. ^ bahrainplatform.com , قانون الجرائم الإلكترونية , 24/04/2024
  2. ^ bahrainplatform.com , التبليغ عن الجرائم الإلكترونية , 24/04/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *